Filters
Blog Options
appstore google_play
Close

مركز الشقب للخيول العربية

يعد مركز الشقب بدولة قطر مركزا متميزا متخصص في الخيول العربية الأصيلة و يعمل وفق العديد من الضوابط والمعايير الدولية التي ترتبط بمجال الفروسية وذلك للحفاظ على الموروث الثقافي و التراثي لدولة قطر و المرتبط بالخيل العربي الأصيل. 

أسس مركز الشقب للخيول صاحب السمو  الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في عام 1991 بهدف الحفاظ على سلالة الخيول العربية الأصيلة. و أنضم مركز الشقب لمؤسسة قطر في عام 2004 بقيادة رئيس مجلس إدارة الشقب  الشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني حيث تهدف المؤسسة  للارتقاء إلى أفضل المستويات في مجال إنتاج الخيول العربية الأصيلة و إختيار أفضلها للمشاركة في المسابقات العالمية، بالإضافة إلى تقديم فرص تعليمية لتعلم ثلاثة من أهم فنون الفروسية و هي قفز الحواجز والترويض والمسار المتكامل من خلال نظام عمل يتسم بالجدية والالتزام لتطوير منظومة الفروسية وخلق جيل قادر على التواكب مع متطلبات التطور الحديث في منظومة الخيل والتي توليه الدولة القطرية  بالغ الاهتمام.

و قد قام مركز الشقب  بإستيلاد الكثير من الخيول العربية  التي فازت بالعديد من المنافسات الدولية و حصدت الكثير من الجوائز و الألقاب و ومن أعظم إنجازاتها كان تتويجها 7 مرات بلقب (بطل العالم) في بطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة التي أقيمت في مدينة باريس في صالون دو شوفال للخيل وهي " غزال الشقب، ومروان الشقب، والعديد الشقب، وكحيل الشقب، وحريري الشقب، وفادي الشقب، ووديع الشقب". 

وينقسم برنامج الإنتاج في الشقب إلى ثلاث فئات: فئة الخيل العربية الدولية التي تضم جميع السلالات العربية، وفئة الخيل العربية المصرية المعترف بها من قبل "جمعية الهرم"، وفئة السلالات القطرية التقليدية ويعتمد على هذه الخيول السبعة التي سبق ذكرها  حيث يترأس غزال الشقب ونجله مروان الشقب القسم العربي الدولي، أما البطل الراحل العديد الشقب فقد كان يعد أفضل الخيل المصرية الأصيلة في العالم.

ويوفر مركز الشقب، اسطبلات فاخرة مكيفة  للخيول حيث تتمتع بجلسات تجميل يومياً، وجلسات تدليك، وبرامج لياقة مصممة لكل واحدة منها بشكل فردي. 

مما لا شك فيه أن "غزال الشقب و نسله و بالأخص " مروان الشقب" جعل اسم  الشقب مرتبط  بإنتاج وتربية الخيول العربية الممتازة و صار يحظى بمكانة عالمية  كبيرة  مما دفع عدد كبير من المزارع والمرابط حول العالم للاستعانة بخيل الشقب التي أصبحت علامة مميزة لجمال الخيل العربية على المستوى العالمي لتحسين إنتاجها وسلالاتها. 

 

 

Leave your comment